القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح أداة اختبار النتائج المنسّقة الحديثة

شرح أداة اختبار النتائج المنسّقة 

ينصب التركيز في الآونة الأخيرة على أداة اختبار النتائج المنسقة نظرا لان أداة اختبار البيانات المنظمة سيتم توقيفها

النتائج النسّقة:

ينصب التركيز في الآونة الأخيرة على أداة اختبار النتائج المنسَّقة نظرا لان أداة اختبار البيانات المنظمة سيتم توقيفها، لتحل محلها هذه الأداة الجديدة، التي تفيدنا في كثير من الأشياء التي سوف نتعرف عليها.

 

ومن هنا يتسن لنا القول ان استعمالك لأداة النتائج المنسقة لا بد منه لكي يتم تطوير موقعك الإلكتروني بشكل جيد، وتنسيق الصفحات في محرك البحث قد أثبت فضله في الآونة الأخيرة فالصفحة التي تأتي على شكل منسق تنصب حولها الأنظار ومن ثم النقرات ومن ثم كثرة الزيارات وهذا يعني ربحا أكثر.

وبما أن أداة فحص البيانات المنظمة سيتم توقيفها نهائيا لا بد أن نكون على دراية بهذه الأداة الجديدة إي أداة النتائج المنسقة ولهذا ونحن في هذا الدرس سوف نشرح كيفية عمل هذه الأداة وعلى هذا الأساس سوف نتعرف فيما سيأتي من الدروس عن كيفية ترميز صفحات الموقع بالبيانات المنظمة على وعلاقة هذا بالنتائج المنسقة.

ما هي أداة اختبار النتائج المنسقة ؟

بصفة عامة يمكن اجمال الحديث بالإجابة عن سؤال ما هي : بالقول إن أداة اختبار النتائج المنسقة هي كنز مقدم من شركة Google لفحص تنسيق البيانات المنظمة التي تعمل على تحسين محرك البحث، اذ يمكن القول أن التركيز ينصب في الآونة الأخيرة على تنسيق البيانات. وهذا ليس مقتصرا على محرك google فحسب، ولكن نحن ما يهمنا من خلال هذه الدورة هي روبوتات google، وقد أثبتت فضلها من خلال هذه الأمور:


  • الظهور بشكل جميل في المحرك بحث google.
  • زيادة فرصة النقرات على الرابط.
  • ارتفاع حركة مرور الموقع.
  • الحصول على ثقة محرك البحث.



هل تنسيق النتائج يساعد في تحسين seo ؟ 

من قال ان النتائج المنسَّقة لا تساعد في تحسين seo الموقع؟ إن الصفحات التي يتم تنسيقها بشكل جيد على محرك البحث اسنادا الى البيانات المنظمة، تلعب دور مهم في جلب الزوار والأرشفة، وفي الآونة الأخيرة هناك من أحدث كلاما وقال أن google قالت ان البيانات والنتائج المنسقة ليست مهمة لـ seo وهذا ادعاء فارغ.

حقيقة الأمر إن تنسيق بيانات الصفحات على محرك البحث لا يغير ترتيب الصفحات في النتائج على محرك البحث وهذا ما قالته google.


ولكن نحن نعلم أن الصفحات يتغير ترتيبها تبعا لعدة عوامل التي تتعلق بـ seo، وتنسيق وتنظيم البيانات والنتائج من بين هذه الأسباب، إذا فهو SEO، من هنا يمكن القول أن تنظيم وتنسيق بيانات صفحات الموقع عامل مهم من عوامل نجاح سيو الموقع.


إن الغموض الذي يجده كل مشرف على موقع أثناء محاولته وضع رموز البيانات من سكيما schema.org هو الذي دفع بالكثير للقول بذلك.

كيفية استعمال أداة اختبار النتائج المنسَّقة ؟

عندما نتوجه إلى هذه الأداة تنبثق أممنا الوجهة الرئيسة لهذه الأداة:

تتكون من شقين:

الأول وهو الذي يعتمد على فحص عنوان URL ككل، أو صفحة موضوع معين من الموقع.

الشق الثاني الذي يظهر على اليسار يستعمل فقط لفحص الرموز التي قمت بتكوينها استنادا إلى سكيما.

افضل رموز التي يمكن تكوينها والمحببة أكثر لمحرك البحث هي JSON-LD 

 

ولو كنت تستعمل wordpress وقمت بتنظيم صفحة من موقعك التي على شكل صفحات AMP فلست أرى سبب يجعلك لا تتصدر 

 

 سوف نقوم الآن باختبار صفحة تضم رموز منظمة على سبيل المثال صفحة تضم رمز FQ أي الأسئلة الشائعة:

بعد فحصنا لهذه الصفحة نستطيع أن نكشف عن الأخطاء التي تظمها الصفحة كما نستطيع أن نعاين شكل ظهورها في محرك البحث وهذه ميزة رائعة، تساعدنا في فهم أكثر لما قمنا بإنشائه، لان ظهور الصفحة على شكل منظم لا يقتصر على وضع الرموز، أبدا انما أيضا بشكل كبير على جودة الصفحة، إذا كانت الصفحة ذو جودة عالية فإنها سوف تظهر بشكل منضم، وهناك أسباب كثيرة تزيد من جودة الصفة لي هذا محل ذكرها.



 شاهد الصورة أعلى، يتبدى لنا ان الصفحة مؤهلة وليست بها مشاكل كما اننا يمكننا معاينتها، توجد العديد من المشاكل التي قد تحصل جراء وجود أخطاء في القالب.

 ولهذا كنت دائما ما أقول قبل تحميل القالب قم بمعاينته، ولست أقصد معاينة شكل القالب، أبدا إنما هو معاينة جودة القالب من حيث التنظيم والسرعة، القالب المنظم والسريع أفضل بكثير من القالب الأنيق، وليتك تستعمل قالب سيئ المظهر وخالي من الإضافات وسريع سوف تلاحظ الفرق.

 وبالضغط على المعاينة يظهر شكلها النسق:




هكذا سوف تظهر هذه الصفحة في محرك البحث، لكن طبعا ليس دائما، تبعا لعدة عوامل كما ذكرت.

ماذا يترتب على تنسيق صفحة على محرك البحث:

  • زيادة عدد الزوار وحركة مرور الموقع وظهور الصفحة بشكل احترافي.
  • فهم محرك البحث لمحتوى الموقع وبالتالي أرشفة جيدة.
  • ظهور هذه الإضافات على google search google search console في خانة التحسينات دليل على موقع محترف.

من هنا تتبدى لنا أهمية فحص الموقع والصفحات من خلال أداة النتائج المنسقة وسوف نقوم في القادم من الدروس بفهم أكثر لكيفية تنسيق البيانات والنتائج، ونقوم بشرح أوسع إلى كيفية تنظم البيانات وعملها، لأنني أجد الكثير من المواقع تفتقر إلى هذا التنظيم بسبب سوء فهم إرشادات google والغريب أن نجد مثلا موقع يقدم وصفات طعام ولا يقوم بتنظيم بيانات موقعه، لا اعتقد ابدا أن هذا سيعود بالنفع على الموقع.

تعليقات