القائمة الرئيسية

الصفحات

هل الصفحات المستبعدة تعد مشكلة على الموقع؟

الصفحات المستبعدة تواجه كل موقع الكل منا يستخدم أداة مشرفي لمواقع، نراقب من خلالها زحف محرك البحث إلى صفحات موقعنا، وقد شرحنا سابقا هذه الأداة غير أن موضوع درس اليوم يتعلق بالصفحات المستبعدة التي تظهر في خانة التغطية يحوم حول هذا الموضوع مجموعة من السائلات التي تجعلنا نحتار بين أمرين هل نحن مطالبون بالنظر في هذه الصفحات والتنقيب عنها أم لا، وكل هذا من أجل سلامة موقعنا.


إن العمل على الموقع يتطل منا دائما ان نبحث عن حل المشاكل التي تواجهنا، غير أننا في بعض الأحيان يجب أن نبحث في حل مشكلة لم تعترضنا أصلا، كي نتفادى أمورا قد تحصل في المستقبل ولهذا ركز جيدا في هذا الدرس من أجل أرشفة جيدة، وفهم للصفحات المستبعدة.

ما هي الصفحات المستبعدة؟

عادة الصفحات المستبعدة عند دخولنا الى أدوات مشرفي المواقع، نجد في خانة التغطية تضم الروابط الموجودة في موقعنا إلا اننا نجد قسم يسمى الصفحات المستبعدة. ولكن لا نعرف مصدر هذه الروابط ثم هل تعتبر مشكلة على موقعنا؟ وسؤال اخر هل يجب ان ننظر الى هذه الروابط من أجل حلها؟ 


الجواب نعم، ندرك ان زواحف google تقوم باستبعاد العديد من الروابط الضارة على الموقع ولكن في بعض الأحيان تستبعد روابط صالح  وذلك لان محرك البحث كشف على وجود خلل يدفعها الى استبعاد هذه الروابط اما بشكل نهائي او مؤقت وهذا هي الصفحات المستبعدة.


هل الصفحات المستبعدة تعد مشكلة على الموقع ؟



ومن هنا يبدئ دورنا نحن كمشرفي مواقع من اجل تعديل حرصا على سلامة الأرشفة.

هل توجد فوائد في استبعاد الصفحات؟

هناك العديد من الصفحات التي لا تصلح للأرشفة، وأرشفتها تشكل حمل على الموقع، من حيث تكرار المحتوى ومن حيث جودته، حينما يستبعد زاحف google لصفحات تكون هذه الصفحات لا تستوفي معايير الصفحة الناجحة. ولهذا فنحن عندما نضيف ملف robots.txt فإننا نخبر محرك البحث باستبعاد هذه الصفحات الضارة عن طريق حظر الوصول إليها، وفي هذا فوائد وإيجابيات كثيرة ومن أمثلة هذه الصفحات:

  • صفحات الأقسام 
  • الأرشيف 
  • search...


إذا فحت لا نقع في هذه المشاكل محرك البحث يقوم باستبعاد هذه الصفحات وهذه فائدة جيدة ،لكن ليس دائما ما يكون على صواب في استبعاد الصفحات وسوف نتعرف على السبب.

ما سلبيات استبعاد محرك البحث للصفحات:

إن الدقة التي يحملها زاحف google جعلت منه في بعض الأحيان يقوم باستبعاد صفحات نحن نرغب في أرشفتها، وهذا شكل لنا نوعا من مشاكل الأرشفة، التي أعتبرها دائما المشكلة الأصعب ونود أن لا تقود إلى اليأس. وهذا بالطبع شيء سلبي من محرك البحث على سبيل المثال:


عندما نتوجه إلى أدوات مشرفي المواقع ومن ثم إلى التغطية ونضغط على الصفحات المستبعدة نجد في الأسفل أسباب أدت إلى استبعاد الصفحات، مثل: 

اطلع على:

ما سلبيات استبعاد محرك البحث للصفحات :

في الغالب قد تكون في هاتين الخانتين روابط من الممكن أن تكون روابط صالحة، ومن أجلهما نجب عن سؤال الدرس هل الصفحات المستبعدة تعد مشكلة على الموقع؟ فالجواب يكون قد تكون مشكلة إذا وجدنا روابط صالحة في الخانتين ولكن ما يجب أن نعرفه الان: الأسباب التي أدت إلى هذا الاستبعاد.

ما أسباب استبعاد محرك البحث لروابط صالحة ؟

محرك البحث يقوم أحيانا باستبعاد روابط صالحة وكأن هذا المحرك يتسرع في الحكم على رابط معين، يشعر محرك البحث بوجود أشياء تجعل من الرابط يقبع في خانة الصفحات المستبعدة وهذه الأسباب هي كالتالي:


ربما بسبب وجود نوع من التشابه بين صفحتين أو رابطين، إذا قمنا مثل بكتابة موضوع يتحدث عن "صُحبة الرسول صل الله عليه وسلم  لأبي بكر الصديق" مثلا... وموضوع آخر يتكلم عن "صحبة أبي بكر الصديق لمحمد صل الله عليه وسلم"... فإن محرك البحث سوف يعتبر كلا الموضوعين موضوعا واحد وهذا امر منطقي، وهذا نظرا للدقة التي يحملها محرك البحث.

ربما تحمل محتوى ليس بجودة عالية ويمكن لك التعرف على المحتوى الجيد للموقع، وهذا يتعلق بالكلمات الرئيسة وعدد كلمات المقالة  التي تكتبها.

ربما قد قمت بحذف روابط من أدوات مشرفي المواقع أو احدهم قام بحذف مقالات سابقا وقمت أنت بنشر هذه المقالات من جديد...


هناك أسباب كثيرة وإذا لاحظت أنني في كل مرة كنت أقول ربما لان السبب الرئيسي لا يمكن تحديده بشكل مباشر، اما بالنسبة للخبر المفرح أن google search console تستعد لإضافة زر من خلاله يمكن لك الإعلان عن مشكلة في الارشفة وقد تم إطلاقه في أمريكا ونحن الان في انتظاره في الدول العربية.

كيفية حل مشكلة الصفحات المستبعدة؟ 

يمكننا اعتبار هذه الحلول التي يمكننا فعلها إزاء وقوع مشكلة الصفحات المستبعدة حتى نتمكن من الوصول إلى جودة عالية من الأرشفة السليمة.

  • تغيير عنوان URL في حالة تأخر أرشفة الصفحات المستبعدة وإعادة طلب الزحف إلى الرابط.

  • قم بتقوية الصفحة عبر إغناء محتواها.

  • عزز من الصفحة عبر الروابط الداخلية والخارجية backlinks.

  • اجلب جمهور لصفحاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى ان الحل الأنسب هو عدم الانشغال بهذه الروابط واحصل بل قم بكتابة مواضيع جديدة وحاول أن تجعلها ذا محتوى جيد وانشر بكثافة مواضيع حصرية، لا تنظر إلى الوقت المستغرق إيزاء ذلك بل انظر إلى النتيجة التي سوف تحصل عليها في الأخير، انا ممن أدرك جيد صعوبة الأمر لكن لا بد نستمر، والصفحات المستبعدة ومشاكل الارشفة كلها مشاكل لم يخلو موقع من مواجهتها.

يمكن لك الاطلاع على:
هل الصفحات المستبعدة تعد مشكلة على الموقع ؟

تعليقات