القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس الخامس: كيفية إضافة ترميز البيانات المنظمة إلى مدونة blogger

الدرس الخامس: كيفية إضافة البيانات المنظمة إلى مدونة blogger

الدرس الخامس سوف نتعلّم كيفية إضافة البيانات المنظمة إلى مدونة بطريقة صحيحة blogger


إذا كنت تتساءل عن كيفية إضافة ترميز البيانات المنظمة إلى مدونتك بحيث تتساءل عن الموضع الذي يتم وضع شفرة البيانات المنظمة عليه، في مدونة blogger، فإن هذا الدرس مناسب لك من خلاله تتعالم طريقة إضافة مخططات البيانات المنظمة إلى مدونة blooger بشكل سليم. فقد يعتقد البعض ان blogger تكتفي فقط بإضافة البيانات المنظمة في قالب المدونة فقط، لا بل يمكننا ان نقوم بترميز كل صفحة بالبيانات المنظمة، حسب كل نوع، كما يمكن ان يكون ذلك بأكثر من عنصر واحد.


محتويات دورة البيانات المنظمة هذه: 
  1. تعلم أساسيات البيانات المنظمة.
  2. تعلم كيفية ترميز الصفحات.
  3. تعلم ترميز مختلف أنواع الصفحات بالبيانات المنظمة.
  4. معرفة لا بأس بها بترميز JSON-LD أي بلغة javascript التي يتم الاعتماد عليها من قبل محركات البحث.


تعرضنا في ما مضي من الدروس عن البيانات المنظمة التي جزمنا أنها وسيلة ناجعة معتمدة لدى محركات البحث على اختلافها، حري بنا الان ان نعرف موضع هذه البيانات المنظمة في المقالة التي ننشرها، فالشفرة التي قمنا بإنشائها إذا لم نقم بإضافتها بعناية في مكانها فسوف نفسد الترميز الذي قمنا بإنشائه.


هل ترميز الصفحات يشكل عبئ على بلوجر:


قد تقول: بما أن البيانات التي نقوم بإنشائها هي عبر ترميز JSON-LD أي بلغة javascript فإنها تشكل ثقل على الصفحة، ونحن أوردنا في السّابق أن كل إضافة نقوم بإضافتها ليست لصالح الموقع، نجيب عن هذا بالقول: إن ترميز البيانات المنظمة عبر هذا script لا يشكل أي عبئ على الصفحة لأنه script عادي مجرد استعراض للأوامر فقط محرك البحث من يستطيع التعرف عليه، بل من الممكن أن نقوم بترميز الصفحة بأكثر من عنصر واحد وهذا أيضاً محبب.


ولو قمنا باختبار سرعة الصفحة التي ننشرها قبل لصق شفرة البيانات المنظمة عليها، ثم أخضعنها ثانيا للاختبار بعد لصق الشفرة عليها سنجد أن النتيجة متشابها تماما، وأنا حينما أتحدث عن قياس السرعة أقصد أداة pagespeed insights لـ google لأنها دقيقةٌ في هذا إلى حدٍ كبير، ولهذا أنصح بتجربة سرعة الموقع عبرها.


ما هو محدد أو مساعد إنشاء البيانات المنظمة المقدم من google:


له دور مهم في مساعدة المبتدئين في إنشاء البيانات المنظمة إذ تم تجميع بعض أهم أنواع الصفحة، بحيث يتيسر على كل مستعمل لأي نوعن من الأنواع الواردة في محدد البيانات إنشاء الترميز بكل بساطة.
نقوم بصق عنوان URL للصفحة التي نود إضافة البيانات المنظمة إليها.
نحدد نوعاً من الأنواعِ الواردةِ هنالك | أن يتناسب مع الصفحة.
نضغط على بدء بوضع العلامات:
نقوم بتحديد كل عنصر ونقوم بالتعليم عليه بما يتناسب معه كما هو موضح في الصورة:

 
    • إذا لم نجد في الصفحة المعروضة كل الخواص نقوم بالضغط على إضافة علامة مفقودة.
بالرغم من أن ترميز بيانات الصفحات التي ننشرها مطلوب وبكثرة من قبل محركات البحث ولأجل هذا قامت Google بإنشاء مجموعة من الأدوات التي تساعد في إنشاء واختبار البيانات المنظمة مثل مساعد ترميز البيانات المنظمة وأداة اختبار النتائج المنسّقة واختبار البيانات ودورات التدريبية والنماذج، وكذلك موقع Schema إلا أن المحتوى العربي يفتقد إلى مثل هذه الأشياء، وهذا بالطبع من المؤسف، كما أن العديد من المواقع قد استغنت عن إنشاء البيانات المنظمة لصفحات موقعها.


إضافة ترميز البيانات المنظمة إلى وضع Html في blogger:


بعد تحديدنا للشفرة التي سنقوم بإضافتها إلى إلى المدونة نأتي الان إلى كيفية وضعها داخل المدونة، طبعاً مثل هذه الشفرات لا توضع في موضع التأليف في المقالة التي نكتبها.

  •  بعد الضغط على التعديل للمشاركة.
  •  نقوم بالتحويل من وضع الإنشاء إلى وضع html.
  • نقوم بلصق الشفرة في الأسفل.
  • بعد أن نجد وسم الإغلاق </div> في الأسف نضيف الشفرة أسفلها.

قد تتساءل لماذا لا نضع شفرة الترميز في الأعلى نقول الأمر سواء، لكن في بعض القوالب تقوم بعرض الوصف للمقالة من موضع html وبالتالي إمكانية ظهور شفرة الترميز بدل الوصف | والمقصود بالوصف هنا الذي يهر مثلا في المشاركات الشائعة أو مواضيع مشابهة داخل المدونة وليس على محرك البحث، ولهذا فمن الأحسن أن نضع الترميز في أسفل المقالة في موضع Html.

كيف اعرف مظهر المشاركة بعد ترميزها بالبيانات المنظمة:

لمعرفة كيف يبدو شكل المشاركة بعد إضافة شفرة البيانات المنظمة إليها، عليك بالتنقل إلى أداة اختبار النتائج المنسقة ومعاينة النتيجة على محرك البحث، وبالتالي تستطيع ان تتوصل إلى معرفة ما إذا كانت الشفرة صحيحة، أم إذا قمت بأرشفة صفحة تضم بيانات خاطئة فترصد google search console مشكلة في تحليل بيانات الصفحة، من ثم يتطلب منك تصحيحها وإعادة ارسال طالب الزحف من محرك البحث.


عموما نستطيع ان نقول اننا في هذه الدورة اصبح من السهل علينا ترميز محتوى موقعنا، بداية بإنشاء شفرة الترميز ونهاية بطريقة إضافة البيانات المنظمة كترميز وكشفرة لمدونة blogger.

تعليقات