القائمة الرئيسية

الصفحات

معدّل الارتداد في الموقع الموقع الإلكتروني | seo




حينما يقل أو ينخفض معدل الارتداد تزداد حركة مرور الموقع الإلكتروني ويكون الأمر جميلا ولكن حينما يرتفع معدل الارتداد تطرح مجموعة من الأسئلة إيزاء ذلك، لهذا أنت تحتاج إلى هذا الشرح الذي يفيد في فهم معدّل الارتداد ومعرفة الوقت الذي يشكل فيه خطورة على الموقع أو المدونة. ومعدّل الارتداد الذي يظهر في برنامج Analytics هو خير وسيلة لقياسه وحديثنا سوف يدور حوله.

معلوم أن بقاء الزائر لفترة أطول يلعب الدور الجيد في تحسين الصفحة المقصودة، الصفحة المقصودة هي الصفحة التي قام الزائر بالدخول من خلالها من محرك البحث، متى ما توجه الزائر إلى صفحة ثانية أصبح الأمر جيدا على الموقع، لكن حتى تحدث عملية التنقل يحتاج الأمر إلى مســـــرات التنقل.

ولهذا google كانت ولا تزال إلى هذا الوقت تعطي أهمية صلاحية مسارات التنقل في الموقع ويظهر هذا في أدوات مشرفي المواقع، ولهذا كنت أقول من السيء أن نقوم باختيار قالب لا يدعم مسارات التنقل من كل صفحة منشورة على الموقع (بالنسبة لـ blogger أفضل قالب seo plus🔎).

هل ارتفاع معدل الارتداد سيء للموقع؟


أهم سؤال في هذا الشرح بحث فلنفترض أن شخصاً كتب في محرك البحث يبحث مثلا عن الرمز البريدي لمنطقته، تصفح هذا الشخص الصفحة التي اختارها من بين النتائج أخذ الرقم البريدي وخرج مسرعا، سيرتفع معدّل الارتداد لكن هل سيكون لهذا تأثيرٌ على الموقع، الجواب بالطبع لا، فليس المطلوب دائما أن يستغرق الوقت في الصفحة، لأن محرك البحث أدرك مسبقاً أن هذه النوعية من الصفحات لا يستقر الزائر فيها بالبحث إلى في الحالات النادرة.

ولك يكون الأمر سيء اذا ارتفع معدّل الارتداد في صفحات تخوّل إلى صفحات أخرى كما لو كان الموقع اخباري أو يبيع منتج أو سلسلة دروس فلن يعود ذلك بالنفع إذا لم يكن معدّل الارتداد مستوي.

ما هو معدل الارتداد وما المقصود به؟

يقصد به مرة الارتداد🔎ونحن نعلم أن المقصود به في اللغة يعني التراجع من هنا يمكن القول تراجع الزائر من الصفحة التي قصدها في الأول دون احداث أي طلب آخر فخادم Analytics يسجّل تلك الجلسة على أن معّدل ارتدادها مرتفع.


تأثير معدّل الارتداد بـ seo إذا كان مرتفعاً:

طبعاً يأثر سالباً دون شك على اعتبار أن المطلوب بعد اختيار الكلمات ما يجب القيام به هو تحسين السرعة وتخفيض معدّل الارتداد هذان عنصران مرتبطان معا بعضهم السرعة تغيير ترتيب الصفحة ومعدّل الارتداد كذلك يساهم في مصداقية الصفحة، وأيضا لا ننسى أن البيانات المنظمة تلعب دورا مهما في تحسين الموقع.

يجب أن نعرف أن المنافسة التي بين منصات العالم حول حصد أكثر عدد من الزوار وبقاء الزوار إلى وقت أطول قوية جداً. ولهذا google تحتاج إلى صفحات يستغرق الزائر وقتاً طويل قبل أن يرتدَّ.

  • للسرعة ارتباط وثيق بمدّل الارتداد؛ يمكن القول سيرتد أغلب من وجد الموقع ثقيل.

كيفية تقليل معدّل الارتداد إلى أقصى حدٍ:


سوف نبحر قليلا في فهم سبل وخطوات ساعد في تقليل معدّل الارتداد إذا لا يمكن أن نترك الأمر يأثر على موقعنا أو مدونتنا بشكل بسط نقول:

  • يزيد معدّل الارتداد إذا كانت سرعة الموقع بطيئة ؛ لهذا علينا باختيار أفضل القوالب من أجل تقليله.
  • ينخفض معدّل الارتداد إذا قمنا بوضع روابط داخلية.
  • مسارات التنقل يجب أن تظهر بشكل جيد (الصفحة الرئيسية - التسميات شريط التنقل...).
  • تخفيض معدل الارتداد يكون عبر كتابة عناوين شيقة تساهم تشويق الزائر في الضغط على بقية المواضيع المشابهة أو الروابط الخارجية.

 كل هذه الطرق تساعد في تقليله أساسا، عموما ان كان الموقع اخباري أو كنت لك صفحات يرتفع معدّل ارتداد الزائر فيها وهذه الصفحات تأدي إلى روابط أخرى فالأمر ليس عاديا لأن هذا يأثر بشكل كبير على الموقع الإلكتروني. كما علينا بمراقبة الأمر في google Analytics خاصة وفي نتائج البحث إذا لم تفتح الصفحة بشكل سريع يتوجه الزائر إلى نتيجة أخرى وهذا يعطي انطباعا سيء على صفحتك فإذا ستغرق تحميل الصفحة أزيد من 5 ثواني فإن احتمالية ارتداد الزائر واردة وبكثرة إلى نسبة 50 في المئة ولا فرق في هذا إن كان الموقع من منصة blogger أو إلكتروني.

تعليقات