القائمة الرئيسية

الصفحات

الدرس IX: الرّمز المفضّل | كيفية إظهار رمز favicon | حل المشكلة

هل تجد صعوبة في إظهار رمز التفضيلات وتريد معرفة كيفية إضافته إلى مدونة bogger، هل تعاني من تأخر ظهور الرمز المفضّل وظهوره على شكل كرة أرضية أو على شكل أيقونة blogger الأصلية. هذا الدرس يشرح المقاسات المناسبة لإضافة الرموز، بحث إذا قمت بقراءة هذه المقالة إلى النهاية سوف تتعلم مجموعة من الأشياء المتعلقة برمز favicon.



حينما نقوم بإنشاء مدونة بلوجر يكون رمز التَّفضيلات على شكل رمز blogger المعروف، لكن هذا ليس صائبا بحيث نحن مطالبون بتغيير هذه الأيقونة، بصورة تتناسب مع محتوى الموقع، ولن يكون من السهل على صانع محتوى أن يكون على علم بكيفية تغيير هذا الرمز بما يتناسب مع موقعه دون معرفة مسبقة. ونرغب الأن في أن نورد مشاكل هذا الرّمز التي قد تحصل فيه إذا لم نقم بتحميله بشكل صحيح.


ماذا يترتب اذا لم يستعمل رمز التفضيلات بشكل صحيح.

هذه المشاكل التي قد تحصل إزاء عدم تطبيق رمز favicon بشكل سليم، أعرضها لكم في هذه النقاط المفصَّلة:

  • ظهور الرمز على شكل كرة أرضية أو عدم ظهوره من أساسا.
  • استمرار ظهور رمز التفضيلات الأصلي بلوجر.
  • تغيير الرمز وبقائه كما هو.
  • عدم ظهور الرمز على المتصفح.
  • عدم ظهور الرمز في بحث google.
هذه بعض الأشياء التي يجب أن ننتبه إليها أثناء إضافتنا للرمز، ,قبل معرفة كيفية إضافة الرمز بطريقة مثالية، يجب أن نتعرف على هذا الرمز.


ما هو رمز favicon:

رمز التّفضيلات أو الرّمز المفضّل أو أيقونة favicon هو: أيقونة صغيرة الحجم والشكل معا يظهر يظهر في البحث google بالنسبة لاستعمال الهاتف، وبالنسبة للمتصفحات يظهر في أعلى الصفحة، واستعماله ما زال إلى الان مطلوب بكثرة، ويختلف من موقع إلى آخر، كان في السابق يتم إضافته من التّخطيط أي من التّنسيق، لكن الأن بات يضاف من إعدادات المدونة. من الإعدادات الأساسية تجد رمز المفضّل قم بإضافته من هناك.


 كيف يتم اضافته الأيقونة بطريقة صحيحة:

لإضافة رمز الأيقونة بطريقة صحيحة لا بد من مراعاة أمرين: حجم الصورة ودقة عرضها، فليس جيدا أن تقوم بإضافة الرمز من تلقاء نفسك.

تجنب هذه الأخطاء:

  1. إضافة الرمز بحجم أكبر من 100 كيلوبايت ❌.
  2. تعديل حجم الرمز بدقة 16×16 ❌. لأن هذه الدقة هي التي يقوم محرك البحث بتحويل الرمز إليها وبالتالي فلسنا مطالبون بإعطاء رمز بهذه الدقة.
  3. الرّمز الذي يحمل معنى يحرض على أي نوع من العدوان كالإباحيات❌.

المطلوب:

  • أن يكو الرَّمز مربع الشكل بدقة 48×48 بكسل أو 36×36 أو 58×58... ✅
  • أن يرَّمز المربع الشكل لا يتجاوز حجم 100 كيلوبايت... ✔
  • يفضّل صناعة الرمز لنفسك عبر برنامج photoshop... ✔


لماذا لا تظهر أيقونة رمز التفضيلات بالرغم من وضعها بشكل صحيح.


قد يتأخر الرّمز في الظهور لا كنه سيظهر حتما وهذا طبعي كون الرمز متعلق بالأرشفة والأرشفة تأخذ وقتاً طويلا أحيانا بحسب معدل الزحف، إن الرمز المفضّل لا بد من ظهوره أما بالنسبة للوقت الذي من المحتمل أن يظهر فيه الرمز هو من أسبوعين إلى شهر، فالأفضل أن لا تشغل نفسك برمز التَّفضيلات، في هذا الوقت بالتحديد وإنما الأفضل أن تقوم بإغناء الموقع بالمحتوى.


إذا أستعصى ظهور رمز favicon لمدة طويلة، فقم بالتوجه إلى أدوات مشرفي المواقع ومن ثم ملف sitemps قم بإرسال الملف مجددا وسيظهر بعد فترة، كما أقول دائما فإن أمور الأرشفة تتطلب الصبر ولا يمكن لأحدٍ تسريع الأرشفة في الحين.

الرمز الفّضل بالنسبة للمتصفح:


يظهر الرمز في أعلى المتصفح سواء في الهاتف أو في الحاسوب، ولا فرق بينهما أبدا، هو على عكس محرك البحث بحث لا يستغرق وقت في الظهور، يظهر مباشرة بعد تغيير الرمز. لكن قد يتساءل البعض عن سبب ظهور الرمز في اختصارات المتصفِّح بشكل جيد، أقول أن هذا الأمر ليس إجباري كما أنه ليس محببا في بداية إنشاء الموقع خاصة وأن ذلك يتطلب مقاس معيّن يتم إضافته في رموز meta، وهي أصلا لم تعد معتمدة لدى محركات البحث.


لهذا كما قلت يكفي أن نقوم بإضافة الرمز في الإعدادات الأساسية في المدونة بالطريقة السليمة وعدم الانشغال به حتى تمر فترة ويظهر الرمز في بحث Google بكل بساطة.
من هنا نكون قد تجاوزنا المشاكل التي قد تحصل إزاء عدم وضع الرمز المفضَّل بشكل جيد، وبالتالي يمكن القول أننا تعرفنا في هذا الدرس على رموز الأيقونة، كيفية إضافتها، ومشاكل عدم ظهورها.

تعليقات