القائمة الرئيسية

الصفحات

تخطي مشكلة تمت فهرسة الصفحة على الرغم من حظرها بواسطة ملف robots.txt

تخطي مشكلة تمت فهرسة الصفحة على الرغم من حظرها بواسطة ملف robots.txt



يفاجئ العديد من المدونين مؤخرا برسالة تحذير في أدوات مشرفي المواقع مفادها أن صفحة معينة أو صفحات يتم أرشفتها وهي محظورة وممنوعة من الأرشفة بما يتضمنه ملف robots.txt.

ونفهم من هذا أن هناك صفحات يتم أرشفتها من المفترض أن تكون ضمن الصفحات المستبعدة، تحدثت فيما سبق عن ملف robots.tx وقنا أننا نقوم باستعمال كلمة Disallow داخل هذا الملف لتمنع محرك البحث من الأرشفة هذه الصفحات الممنوعة.

حل مشكلة تمت فهرسة الصفحة على الرغم من حظرها:

فبالنسبة إلى الملف الافتراضي التي توصي به Google فهو بالطبع يمنع العديد من الصفحات من الظهور ويستبعدها من أمثلتها:


  • صفحات الأسام التي بداخل المدونة label.
  • البحث search الصفحات التي تنشء إزاء بحث الزائر داخل الموقع.

والعديد من الصفحات المماثلة إذا بما أن محرك البحث قام بفهرسة هذه الصفحات أو واحدة من هذه الصفحات بالرغم من امتلاكنا لـ ملف الروبوت فالواجب فعله الان أمرين:

  1. التحقق من صحة ملف robots.txt: ولهذا قالت Google يفضل عدم التعديل على الملف. كما أن هذا الاحتمال مستبعد وإن كان وارد. 
  2. أما الأمر الثاني أن الحل لهذه المشكلة هو تجاوزها وعدم الانشغال بها لأنني لست أرى أن هذه المشكلة ناتجة عن خطأ من جهة الموقع إنما هو خطأ من جهة الفهرسة لـ Google كما أنه أمر زائل كما أن هذه الصفحة لن تأثر في شيء.


لهذا وبعد التأكد من ملف الروبوت توجه إلى google search console ومن ثم إلى الرسالة شاهد الصورة.


ثم اضغط على تحقق من الإصلاح وبعد مدة ليست بالطويلة ما بين يوم إلى أسبوع سوف تتوصل مجددا برسالة مفادها ان المشكلة قد تم حلها.
وبهذا تكون قد تجاوزت هذه الرسالة.

هل تعتبر هذه الرسالة بالفعل مشكلة؟

بالطبع لا ولا داعي للبحث عن حلها لأن هذه الرسالة لا تشكل خطر على الموقع وبالتالي ليست رسالة ذي أهمية لأنها لن تأثر على الأرشفة كما أنها لن تأثر على صفحات موقعك وهذا أكيد إذ لا يوجد ارتباط بين صفحات المقالات المنشورة وبين هذه الصفحات الزائدة التي محلها الصفحات المستبعدة، إذاً لا مجال للقلق.


لماذا يجب علي أن أراقب رسائل google search؟

مراقبة رسائل google console بمثابة أمرٍ إجباري على كل مشرفٍ على موقع معين لمواكبة التحديثات التي تأتيك والأخطاء التي عليك بإصلاحها، كما أن خانة الرسائل لا تقتصر فقط على عرض المشاكل بل تعطيك الإحصاءات لكل شهر لأن هذا يزيد في فرص تحسين الظهور والنتائج وبالتالي علك أثناء ورود رسالة أن تراقب موقعك مجددا. فلا يقتصر الأمر على مشكلة فهرسة الصفحة على الرغم من حظرها من الفهرسة بل عنينا التحقق من الصندوق البريدي كله من أجل الحصول على تجسين كلي على مستوى الموقع.


كيف أعرف أن موقعي سليم من حيث الأرشفة؟

لمعرفة مدى سلامة الموقع من الأرشفة عليك أن تعرف أن الأرشفة تكون جيدة في حالة:
  1. إذا كان الموقع يستبعد الصفحات الزائدة.
  2. إذا كان الموقع لا يستبعد صفحات صالحة.
  3. إذا كان الصفحات التي تظهر في نتائج البحث صفحات أصلية وليست نسخ مكررة.

في النهاية أقول أن فهرسة الصفحة على الرغم من حظرها لا تعد مشكلة تتطلب التفرغ إليها إنما هي مجرد رسالة عابرة وأنا أرى أنه من المستحسن أن نتأكد من ملف الروبوت حتى نضمن أن المشكلة سببها خطأ بعيد علينا وبالتالي سوف تضم هذه الصفحات عمَّ قريب إلى الصفحات المستبعدة، وهذا يعني نهاية المشكلة التي ناقشنها.

تعليقات