القائمة الرئيسية

الصفحات

معرفة المحتوى المسروق| هل سرق محتواك قم بالإبلاغ عنه الآن!

المحتوى المسروق في الحقيقة لا يمكن أن يسلم كل صانع للمحتوى في مسيرته من سرقة للمحتوى من هنا تطرح هذه الأسئلة بالتحديد:

  • كيف أعرف أن المحتوى الذي أكتبه مستعمل من قبل.
  • كيف أكتشف من قام بسرقة محتوى من موقعي.
  • متى يسمح بنسخ المحتوى وما الاستخدام العادل الموصي به وكيفية تجاوز حقوق الطبع والنشر بالنسبة للمحتوى الكتابي.
  • وكيفية منع سرقة المحتوى والإبلاغ عليها.
وسائل معرفة إذا كان المحتوى مسروق منك


هذه أسئلة سوف نجيب عليها بدون إطالة تابع إلى النهاية.

أولا: طريقة الكشف عن المحتوى الأصلي:

للكشف عن ما إذا كان يوجد موقع قد قام باستعمال ما تريد نشره من قبل عليك بوسيلتين الأولى أن تأخذ جملة طويلة من المحتوى الذي تريد نشره والبحث عنه في محرك البحث Google فإن وجدت أن المحتوى موجود داخل صندوق أوصاف البحث في مواقع أخرى فإن هذا المحتوى لا يعد إبداعي، وبالتالي فإذا قمت بنشره فأنت تقوم بنشر محتوى مسروق تماما.

أما الطريقة الثانية وهي عن طريق استعمال أدوات مخصصة لذلك، ومن بين هذه الأدوات:

أداة plagiarisma:

يمكن لك الدخول إلى أداة plagiarisma سوف تستطيع من خلالها لصق النص الذي تود معرفة ما إذا كان أصلي أم مستعمل من قبل.

أداة duplichecker:

كذلك بالنسبة إلى أداة duplichecker فهي أيضا تتيح لك لصق النص والكشف عنما إذا كان مستعمل.

وسواء أكنت تريد معرفة ما إذا كان النص مستعمل أم تريد معرفة ما إذا كان أحد قام بسرقة محتواك فالأمر سواء.

ثانيا: كيف تتأكد أن أحدهم سرق محتوى موقعكَ:

للكشف والتأكد من كون محتواك قد قام بسرقته شخص هناك أداة dmca توفر لك تنبيه بسرقة محتواك الذي تقدمه وبالتالي تستطيع من خلال هذا أن تقوم بطلب حذف أو الإبلاغ عن ذلك.
تمكنك هذه الأداة من الحصول على تنبيه وحقوق الملكية الفكرية وبالتالي من المستحيل أن تحصل على مشكلة في المستقبل بسبب المحتوى، ولكن الأمر السيء في هذه الأداة هي أنها ليست مجانية كليا لذلك يمكنك استعمالها فيما بعد إذا استطعت أن يكون لك موقع كبير فسيكون الأمر ضروري.

ثالثا: ما هو الاستخدام المسموح به للمحتوى:

يتحدث الكثير عن الاستخدام العادل و المسموح به من قبل Google وهذا بالطبع بعد الحصول على قبول في google adsense أم قبل ذلك فلا حديث لنا عنه، إذا فكيف نقوم بنسخ شيء من المحتوى دون أن نتعرض إلى الحظر أو شيء من هذا القبيل، عموما لا تعد مجموعة من الأشياء نسخاً للمحتوى، فمثلاً إذا كتبت مقالة عن لاعب كرة قدمٍ وأردتَ معلوماتٍ عنه مثل تاريخ الولادة عدد الأهداف... فهل ستعتبر هذه المعلومات مسروقة بالطبع لا لأن هذا نقل لا بد منه ولا يملك أحد منا حق في إيراد هذه المعلومات دون غيره. وكذلك الأمر بالنسبة لبعض التعاريف الثابتة فلو بحثت عن تعرف الكلمة في اللغة أو شيء من هذا القبيل سوف تجد العديد من الصفحات تنسخ نفس العبارة. وهذا استخدام عادل مسموح به ولكن كل هذا بعد القبول في google adsense.


رابعا: كيفية الإبلاغ عن السرقة للمحتوى:

google تحارب بكل الوسائل المتاحة لمنع وقوع السرقة لأن سرقة المحتوى أصبحت تعادل تماما سرقة في أرض الواقع وليس في العالم الافتراضي ونحن نعلم ما شقاء المرء في صنعة محتوى شيء متعب صراحة، وللإبلاغ عن من قام بنسخ محتواك ما عليك سوى التوجه إلى الموقع أولاً الذي وجدته يقوم بسرقة محتوى منك ثم تقديم طلب الحذف وإذا امتنع صاحب الموقع عن ذلك ما عليك سوى القيام بالإبلاغ عن المحتوى.
 

هذه الصفحة سوف تساعدك بشكل كبير عن الإبلاغ.

طريقة سهلة للحماية من نسخ المحتوى:

طريقة أخرى سوف تصعّب على السّارق الأمر فالقيام بالسرقة وهي منع نسخ المحتوى من موقعك من التخطيط أو من التخصيص قم بمنع نسخ المحتوى بالنسبة للقوالب الحديثة أما بالنسبة للقوالب الأخرى فهناك كود منع نسخ المحتوى ابحث عنه في google لكن هذا مجرد حماية من السرقة عبر النسخ واللصق لتصعب الأمر على السارق وإلا فهناك طرق أخرى للقيام بالنسخ.

وفي النهاية يمكن القول أن كل هذه الطرق التي تستعمل لسرقة المحتوى هي في الحقيقة مضيعة للوقت لأن السارق سوف يجد نفسه في النهاية قد أضاع وقت دون جدوى، وأنا أقول لن يسلم صانع للمحتوى من السرقة سواء في القريب أو في البعيد بحيث سيفاجئ بسرقة للمحتوى الذي يقوم بتقديمه وعلى هذا فالأفضل أن يقوم بحماية موقعه من السرقة.

عموما تعد سرقة المحتوى وسيلة مناسبة للحصول على الربح إنما المحتوى الإبداعي هو الذي سوف يأدي بك إلى الربح في نهاية التعب وإنما هذه مجرد طرق سوف تقود إلى الحصول على الحظر من قبل google.

مصادر:
يمكنك التعمق أكثر في موقع AR S:

تعليقات