القائمة الرئيسية

الصفحات

التنصّل من الروابط الضارة Disavow هذا ما يجب عليك فعله

أحيانا قد تجد موقع آخر يقوم بوضع روابط موقعك في مواضيعه إشارة إليك عبر ما يسمى بالروابط الخارجية، إلى أن هذه الروابط لا تكون دائما لصالح الموقع، لأن التخصصات قد تختلف وإذا كان تخصص هذه المدونة شكل نوعا من التشويش على المتلقي فإن محرك البحث سيعتبر ذلك جرما على الموقع المحال إليه، لأن هذا دليل على وجود ارتباط بين الطرفين.


كيفية التنصل من كل الروابط التي تأدي إلى موقعك بطريقة جيدة


متى يكون backlinks جيد؟

علينا أولا أن نعرف أن الروابط التشعبية أو الخارجية أو الخلفية {بالإنجليزية فهي الروابط disavow} حينما يريد أن يشير موقع ما إلى صفحة من موقعك فهذا يعني أن هذا الموقع يتكلم في نفس الموضوع الذي يحتويه الرابط، والشيء الثاني هو كون تلك الصفحة تتميز بشيء أدقُّ من صفحة التي تشير إليك، إذا هذه الأسباب التي تدفع المواقع الأخرى إلى الإشارة إلى موقعك، وبهذه الطريقة تكون كل هذه backlinks صحيحة جيد مقبولة ومحببة لمحركات البحث. ومتى ما استطعت الحصول عليها يرتفع ترتيب صفحات موقعك في محرك البحث.

كما أن هذه المواقع التي تشير إليك يجب أن يكون لها دمين محترم في Google أي لا تنتهك السياسة ولا تقوم بسرقة المحتوى.

إذا باختصار شروط backlinks الجيد:

  • يجب أن تتوافق المواضيع.
  • يجب أن تتميز صفحات موقعك عن باقي المواقع.
  • المواقع المشارة إليك يجب أن يكون محترمة وتتبع قوانين الحقوق.

متى يكون backlinks سيء؟

إذا كان الموقع الذي يقوم بوضع روابط موقعك بشكل عشوائي دون الشروط المذكورة أعلى، فإن هذا يدل على أن هذه backlinks سيئة. يبقى لسؤال الأن هو كيفية معرفة ما إذا كان الموقع الذي يعطيك الروابط جيد أم سيء؟ الجواب نعم توجد أداة Moz ابحث في google عن موقع moz من خلاله سوف تتعرف على مصداقية النطاق.


إن الروابط السيئة ليس جيدة لموقعك لهذا علينا أن نراقبها، ومراقبتها الروابط السيئة تكون عبر أدوات مشرفي المواقع ما عليك سو النزول إلى الأسفل ثم إلى قسم الروابط شاهد الصورة:

التنصل من كل الروابط عن طريق google search


سوف تظهر لك أهم المواقع الخلفية التي تضع رابطاً يؤدي إلى موقعك.


كيفية التنصل من الروابط الضَّارة؟

الآن بعد أن عرفنا الروابط الخلفية التي تأدي إلى موقعك حريٌّ بك الآن أن تقوم بالتنصّل من هذه الروابط ولكن طبعا بعد القيام بطلب من الموقع الذي يقوم بالارتباط بك بشكل عشوائي وتطلب منه الإزالة أولاً ثم إذا تعذّر ذلك وجب عليك القيام بالتنصّل من تلك الروابط.


لكن أيضا قبل القيام بهذا تنصح google بعدم التنصّل من الروابط التي تأدي إلى موقعك إلى في حالة ما إذا وجدت أن هذه الروابط مبالغ فيها ولا تحترم الإرشادات العامة للجودة.


توجه إلى أداة الإبلاغ عن الروابط الضارة

اختر موقعك ثم قم بالإبلاغ.


ما هو الوقت المستغرق ليتم التنصّل من الروابط؟

لن يستغرق الأمر أكثر من اللازم فسوف تتم مراجعة الأمر بسرعة من قبل طاقم العمل لشركة google وبالتالي فسوف تكون قد قمت باجتياز هذه المشكلة، لأن Disavow links يشكل مشكلة لدى الكثير فقد يتراجع ترتيب الموقع في محرك البحث إذا لم تقم بإدراك الأمر.
وبالتالي فهذا يدلُّ بشكل كبير على أن google تهتم بالروابط الخارجية بشكل كبير ولهذا علينا أن نحسن إعطاء الروابط الخلفية إلى مواقع أخرى.

كيف أقوم بإعطاء رابط خلفي backlinks صحيح؟

إعطاء روابط خلفية أمر جيد لموقعك لكن إن كان الموقع الذي تقوم بالارتباط به لديه صفحات ذا جود عالية فهذا بالطبع سوف يساعد محرك البحث في فهمٍ أكثر لصفحتك.

  1. يجب أن لا يكون الارتباط بشكل عشوائي.
  2. يجب أن لا يكون بشكل كثيف سواء الارتباط الداخلي أو الخارجي.
  3. يفضل دائما أن لا تضع سمة nofollow إطلاقاُ فهي غير محببة في الارتباط.

تعليقات