القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية قياس وتحسين جودة محتوى موقعك الإلكتروني

 كيفية قياس وتحسين جودة محتوى موقعك الإلكتروني

قم بقياس جودة المحتوى الخاص بوقعك الإلكتروني هكذا يتم تحسين جودة الموقع


واجه العديد من أصحاب المدونات رفضاً في الآونة الأخيرة من قبل google adsense سببه أن محتوى الموقع غير ذي قيمة أو سيء الجودة هذه الرسالة قد قمنا بمناقشتها جيدا في الدرس: رسالة المحتوى غير ذي قيمة أمثلة، بعد معرفة الأسباب والحلول يتعين عليك الأن أن تقوم بمعرفة كيف تقوم بقياس جودة الصفحات التي على موقعك لكي تضمن أن صفحات مدونتك تتصف بالجودة الكبيرة في جميع الصفحات من هنا نطرح مجموعة من التساؤلات:




  • هل يمكن قياس جودة محتوى الصفحة؟
  • ما هي الأدوات المخصصة لقياس جودة الصفحة؟
  • ما هي الصفحة ذات الجودة العالية؟
  • كيفية تقوية الصفحة وزيادة جودتها؟ أو كيفية تحسين جودة المحتوى؟
  • ما هي الأشياء التي تجعل صفحتك أفضل من غيرها؟



هل يمكن قياس جودة محتوى الصفحة؟


نعم نحن من سنقوم بقياس جودة محتوى كل صفحة على موقعنا من خلال مجموعة من الأدوات التي سوف نتعرف عليها، في الحقيقة لا توجد أداة معية خاصة بتحديد معدل جودة الصفحة، فمثلا لا توجد أداة تقوم من خلالها بقياس رابط صفحة أو موقعك بالكامل فتقوم هذه الأداة بتحديد رقم معين لنا يكون هو مقياس جودة الصفحة مثلا {20 في المئة أو 90 في المئة} أبدا إلى الآن لا توجد أداة بهذه المواصفات لا على مستوى العربي أو الأجنبي.



ولكن في المقابل توجد العديد من الأدوات التي تقيس لنا كل شيء على حدى وبالتالي فبتجميع نتائج هذه الاختبارات يمكن الحكم على الموقع أو الصفحة بأنها جيدة من حيث المحتوى. ونحن هذا ما نريد تقديمه إلكَ/كِ بالضبط، تابع معنا لكي تتعرف/ي على أجود صفحة يمكن تقديمها في عالم التليف والتدوين.



ما هي الأدوات المخصصة لقياس جودة الصفحة؟


مجموعة من الأدوات نستطيع من خلالها تحديد مدى جودة المحتوى وهل صفحتك تقدم محتوى مفيد وقيم كل واحدٍ منا يستطيع أن يبدأ بهذه الأدوات التي تشجع على فهم الصفحة جيدا فإذا كانت عندنا صفحة سيئة قمنا بإزالتها أو تغييرها أو تعزيزها وتقويتها حتى تصبح هذه الصفحة ذات جودة عالية وحتى يستطيع محرك البحث فهمها جيدا وحتى تتصدر في النتائج، وحتى يحصل هذا علينا أن نعرف كيفية تقوية الصفحة هذه الصفحات ذات الجودة المنخفضة أو الغير ذي قيمة، وأول أداة هي:


1- أدوات حساب عدد الكلمات في النص:

بالطبع فقد قامت google بتمييز المحتوى القليل بأنه محتوى منخفض الجودة، فيجب أن نتجه إلى google ثم نقوم بكتابة أداة حساب عدد الكلمات في النص سوف تنبثق أمامنا العديد من الأدوات التي بهذه المواصفات نقوم بلصق الموضوع بالكامل في هذه الأداة وسوف تقوم بحساب عدد الكلمات في المقالة.


  • يحب مراعات التنقيط في المقالة، فالفاصل مثلا والنقطة تكون ملتصقة في اخر الكلمة التي قبل التنقيط.
  • يجب أن تكون المقالة بكلمات معقولة المقالة في الحقيقة من المستحسن ان تتجاوز ألف كلمة.


إذا الصفحة ذات الجودة العالية هي الصفحة التي تتسم بحد كلمات معقولة وليس وجرد عناوين موضوعة لمحرك البحث لا بل يجب أن تكون الصفحة مفيدة جيدا للمتلقي وبالتالي يكون المتلقي قد قرأ ما في المقالة وأخذ ما يريد معرفته مثلك تماما أيها/أيتها القارئ/ة الطيب/ة، ولمعرفة مدى استفادة القارئ في الأداة 2.



2- أداة statcounter فرصة جيدة لفهم جودة المحتوى:


الان كيف ستفهم جودة محتوى موقعك من خلال هذه الأداة؟ بالطبع من الممكن ذلك فهذه الأداة تقوم بتسجيل الزائر من خلال عبر شريط الفيديو أي ما يقوم به بالضبط بداية من الدخول إلى الصفحة، من خلال هذه الأداة تكتشف جودة المحتوى السيئة من الجيدة فبهذه الطريقة سوف تكتشف ذلك:


  • أن تقوم بمشاهدة شريط الفيديو وترى مكان خروج الزائر من الصفحة.
  • بعد تحديد مكان الضعف في المقالة يجب أن تقوم بتصحيح تلك الفقرة.
  • معرفة هل يضغط الزائر على الروابط الداخلية، إذا كان لا يضغط الزوار على روابطك الداخلية عليك أن تقوم بتبديل تلك الروابط أو تغيير عباراتها.


بصراحة هذه الأداة جيدة ومهمة حتى بعد القبول لمراقبة الزوار أي ما يقوم به الزوار في موقعك إذا فهي مهمة أيضا في مراقبة إعلاناتك حتى لا تتعرض لمشاكل.





3- أداة google analytics حملها وراقبها:


يجب تحميلها على هاتفك ومراقبة الزوار فيها دائما مراقبة عدد الجلسات والوقت المستغرق في الجلسة والصفحة الثانية التي يتوجه إليها الزائر، ثم معدّل الارتداد الذي يجب الحرص عليه جيدا ومراقبته بشكل مستمر فالوقت الذي يكون الزائر يقوم بالارتداد عن موقعك يعني أنه يوجد مشكلة في الصفحة التي تقدمها.




4- عبقرية google search console في تحليل طلبات البحث:



لا يمكن فهم المحتوى بشكل جيد دون أداة مشرفي المواقع السؤال هو كيف تعرف جودة المحتوى الذي تقدمه من خلال هذا الموقع؟ بالتأكيد يمكن ذلك من خلال:


  • الأداء: تابع أداء موقعك أنظر إلى الرسم البياني الذي يظهر في قسم الأداء لاحظ هل هو في مرحلة تقدم أم لا.
  • أنظر إلى الكلمات أي طلبات البحث من خلال هذه الطلبات يمكن أن نفهم محتوى الذي يعمل بشكل جيد.
  • معرفة المواقع التي تضع روابط إلى صفحاتك.


هذه الأداة تساهم بشكل كبير في فهم أداء الصفحات وبالتالي فالأهم هو معرفة الأداة لأن الصفحة التي تكون غير ذي قيمة لا تقوم بالأداء الجيد.



 دائما أقول الجودة هي السلاح في التصدر 



كيفية تقوية الصفحة وزيادة جودتها؟


كيفية تحسين جودة المحتوى:

بعد أن عرفنا الأدوات التي نفهم من خلالها محتوانا نقوم باختيار الصفحات التي شاهدت أن محتواها ضعيف غير مفيد قليل غير متصدر، ثم نتبع هذه الخطوات:



نبدأ أولا بعنوان المقالة علينا أن نجعله عنوان فريد لا يوجد له مثيل في محرك البحث كيف ذلك:


  • allintitle:  استعمل هذه الكلمة على محرك البحث وأضف عنوان المقالة التي تريد أن تقوم بتقويته لمعرفة عدد الصفحات التي تكتب نفس موضوع العنوان.
  •  لنفترض أن موضوع مقالتك هو  allintitle:كيفية تحضير طبق العدس 'هذه النتيجة تتشابه مع العديد من الصفحات أنظر إلى الصورة:

هذه المقالة بهذا العنوان ليست فريدة يوجد 39 صفحة مشابهة من بين هذه الصفحات موقع موضوع  فهل تطمع في التصدر؟ فمن شروط المحتوى العالي الجودة أن يكون فريداً، إذا لكي نجعله فريدا لا بد من أن نبتكر عنوان فريداً فليكن الان مثلا عنوان صفحتك :كيفية تحضير طبق العدس المغربي، أو كيفية تحضير طبق العدس الجزائري بسرعة أو من البداية حتى النهاية بهذا نكون قد قمنا بابتكار عنوان فريد وعالي الجودة ومحبب لدي محرك البحث.



ثانيا ننتقل إلى المحتوى الذي يوجد داخل المقالة: المقالة يجب أن تتصف بالحصرية، أولا ثم يجب أن نفهم ما هو المحتوى المفيد؟ الإفادة لا تقصد بها google أن تبدأ بإعطاء نصائح للزوار وإفادات لا هذا ليس هو المقصود بالضبط بل المقصود هو أن تقوم بعمل محتوى هو الذي يطلبه الزائر أي ما كان يريد من طلب البحث في محرك البحث قد وحده في تلك الصفحة أفضل من باقي الصفحات.



ثم ثالثا التنقل إلى أداة مشرفي الموقع مجددا وإلى طلبات البحث والنظر في هذه الكلمات التي تظهر فيها ولا تحصل فيها على نقرات أنظر فيها جيدا وتساءل لماذا؟ فقد يكون السبب هو العنوان أو الوصف، بحيث يعد الوصف هو أكثر شيء يأدي إلى الضغط على الرابط.



ثم رابعاً توزيع الكلمات الرئيسة في المقالة في بداية المقالة وفي نهايتها وفي وسطها.


ثم خامسا قراءة مقالتك والنظر في أسلوبك في الكتابة هل تكتب بشكل صحيح هل تكتب بتناسق هل تجعل الزائر متشوق إلى نهاية المقالة هل تضع روابط داخلية في مكان جيد هل تضع روابط خارجية في مكان أفضل.


ما هي الأشياء التي تجعل صفحتك أفضل من غيرها:

  • الواقعية.
  • الاختصار المفيد.
  • اشتمال المقال على كل الأجزاء.
  • ذات صور تمثل الموضوع.
  • استعمال الألوان من أجل لفت الانتباه.
  • محتوى أصلي.
  • الروابط.



قد تهمك هذه الروابط:

تعليقات